إن الله سبحانه وتعالى هو الرزاق ذو القوة المتين، كما أنه المنعم الوهاب، يعطي من سأله، ويزيد من شكره، ويجزل له العطاء. وينبغي أن نؤكد في هذا المقام أن العطاء ليس المال فقط أو الولد، بل كل نعمة عطاء، فلقد خلقنا الله في أحسن تقويم، وصورنا فأحسن صورنا، وركب أجسامنا بهيئة تمكننا من سهولة الحركة وقضاء الحاجات، وجعل لنا السمع والأبصار والفؤاد لتكون عونا لنا على طاعته وشكره.
ومن تلك النعم التي أنعم بها المنعم علينا أن ذلل لنا البحار، وسخر لنا ما في السموات والأرض، لنشكره ولا نكفره، ونحمده ولا نجحده، ونذكره ولا ننساه، قال الله تعالى: (اللَّهُ الَّذِي سخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ. وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).
وإذا أراد أحد أن يعدد نعم الله فلن يستطيع إلى ذلك سبيلا، فما غاب عنا من نعم الله أكثر مما نراه، وما نجهله أعظم وأكبر مما نعلمه، وشكر العبد لله تعالى إنما يكون باعترافه بنعمه، وثنائه عليه، وتمام مواظبته على طاعته وتقواه واتباع أوامره، قال الله تعالى: (فَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلالاً طَيِّبًا وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ). عنْ أَنَسِ ابْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِنّ اللّه لَيَرْضَيَ عَنِ الْعَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الأَكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا.
أَوْ يَشْرَبَ الشّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا». وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه لبس ثوبا جديدا فقال: الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي. ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من لبس ثوباً جديداً فقال: الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي، ثم عمد إلى الثوب الذي خلق فتصدق به، كان في كنف الله وفي حفظ الله، وفي ستر الله حياً وميتاً» قالها ثلاثاً.
وروي أن داود عليه السلام قال: كيف أشكرك يا رب، والشكر نعمة منك! قال: الآن قد عرفتني وشكرتني؛ إذ قد عرفت أن الشكر مني نعمة. قال: يا رب، فأرني أخفى نعمك عليّ. قال: يا داود، تنفّس، فتنفس داود. فقال الله تعالى: من يحصي هذه النعمة الليل والنهار.
ويجب أن نعلم أن شكر الله لا يكفي أن يكون باللسان، وإنما يكون باللسان والأفعال، فحين نشكر الله على فضله ونحمده على إحسانه باللسان والفعال فإنما نجني الثمار، فنبي الله سليمان عليه السلام حين أحضر له عرش الملكة في قوله تعالى: (فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ)، فمن يشكر الله على نعمه فإنما يشكر لنفسه، لأن الله يجزل له على شكره إياه الثواب، وينقذه به من الهلاك، ومن كفر وجحد نعمة ربه عليه، فقد أساء إلى نفسه، لأن الله معاقبه على كفرانه إياه، والله غني عن شكره إياه على نعمه، لا حاجة به إليه، لأن شكره إياه لا يزيد في سلطانه، ولا ينقص كفرانه إياه من ملكه شيئاً.
لذا نجد أن الشكر فرض وواجب علينا، وأفضل النعم التي أنعم الله عز وجل بها على عبادة المسلمين هي نعمة الإسلام والإيمان التي لا تضاهيها نعمة